يقال بأنك تحتاج فقط إلى 6 أشخاص للتواصل مع أي شخص في العالم. فأنت تعرف شخصا يعرف شخصا يعرف شخصا (…) يعرف الوزير أو الملك أو حتى إمبراطور اليابان
وهذا المبدأ في الترابط الإنساني هو ما قامت عليه الشبكات الإجتماعية على الإنترنت. والجميع يعرف دور تلك الشبكات الإجتماعية في الربيع العربي، فثورة 25 يناير المصرية بدأت بدعوة لحضور مناسبة على الفيسبوك استجاب لها عشرات الآلاف من المصريين.. وسقط مبارك.. والربيع العربي لا زال مستمرا من المغرب إلى البحرين… وسبب هذا إقبالا كبيرا في المنطقة على خدمات فيس بوك وتويتر.
في الأمس، عشت تجربة صغيرة أكدت لي قوة الشبكات الإجتماعية في إحداث التغيير. فلقد شارك أحد أصدقائي على تويتر ملفا دعائيا على شكل بي دي إف للشركة الأمريكية الإنجليزية المصممة للسوق التجاري الكبير موروكو مول. لكن ما أثارني في المنشور ليست جمالية التصاميم (لأنني شاهدتها من قبل) ولكن خريطة المغرب بدون الصحراء.. فقمت بتركيب صورة من الصفحتين اللتان تحتويان على خرائط ونشرتها على حسابي الخاص في فيسبوك وتويتر.. وتناقل أصدقائي الصورة.. وانتشرت على الشبكة.. وقبل متم اليوم قامت الشركة بأمر من أصحاب المول بتغيير الملف!
وحتى نستفيد من قوة الشبكات الإجتماعية والتعاون من أجل هدف مشترك، أطلقت مؤخرا مبادرة لتجميع أفكار عملية لعرضها على الحكومة والرأي العام من أجل تحسين تدبير الشأن العام وإصلاح التعليم والقضاء والإقتصاد والإعلام وغير ذلك. أولا، لأن هناك فقر في الأفكار العملية (مقابل الشعارات) في النقاش السياسي . وثانيا، لأن الحلول لمشاكل المغرب قد تكون عند أي شخص كيفما كان موقعه في المجتمع. وثالثا، لأننا كلنا نعرف شخصا يعرف شخصا (…) يعرف بنكيران أو أحد وزرائه.. وإن شاء الله سيتوصلون بلائحة اقتراحاتكم، فلا تترددوا في المساهمة ونشر الرابط في صفحاتكم.
يمكنكم إقتراح أفكار جديدة والتصويت على الأفكار المنشورة هنا
http://bit.ly/afkar(* حاول أن تطرح حلولا عملية. مثلا: بدل “إصلاح التعليم” أجب عن السؤال: كيف يمكن إصلاح التعليم؟ * الهدف هو إيصال أفكارنا إلى من يهم الأمر وليس دعم أي حزب سياسي.)
الأصدقاء في مدونة ولاد الشعب قاموا بتبني الفكرة وجعلها موضوعا للحلقة القادمة من بودكاست ولاد الشعب. يمكنكم إرسال تسجيل بآرائكم في حدود دقيقتين إلى هذا البريد “waladcha3b@gmail.com” للمشاركة في المدونة الصوتية الجماعية.